أستصلاح الاراضى الجديدة فى مهب الريح
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: أستصلاح الاراضى الجديدة فى مهب الريح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    جامعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    136

    أستصلاح الاراضى الجديدة فى مهب الريح


    بعد أن عجزنا عن إيجاد مخرج لعزوف الطلاب عن كليات الزراعة على مستوى الجمهورية و الحلول التى طرحت لذلك لم يستجب لها أحد فاصبح التقصير نابع من كليات الزراعة نفسها لأنها كليات لا تجذب الطلاب لدخولها حيث يصفها بعض الطلاب بالتخلف و يقول زراعة إيه اللى انا هدخلها و أطلع فلاح فى النهاية و يفضل عليها معهد لمدة عامين و فى النهاية اصبحت كليات الزراعة بلا طلاب لصعوبة موادها الدراسية و لإسمها غير الجذاب للطلاب . إن التفكير الراسخ الآن فى كثير من الجامعات المصرية و بالتحديد فى كليات الزراعة هو تقليل عدد الأقسام العلمية بحيث تشمل كل كلية قسمين او ثلاثة و لسنا بصدد ذلك و لكن الأهم أن معظم هذه الكليات و ربما كلها قررت الغاء الأقسام العلمية الصعبة و التى لايقبل الطلاب عليها و من أول هذه الأقسام العلمية المرشحة للإلغاء قسم الأراضى و المياه

    فهل اصبح إلغاء قسم الاراضى و المياه بداية لتوقف مشروعات الإستصلاح و التوسع الافقى فى مصر أم أنه إقرار باننا قد إكتفينا بالمساحة الزراعية فى مصر. إن الحقيقة الواضحة لدينا الآن أن هذه المساحة ربما تتقلص كثيراً فى الفترة القادمة و ذلك بسبب المشاكل العديدة التى تواجه هذه الأراضى من تحول مساحات كبيرة منها إلى الأراضى الملحية و القلوية و من إرتفاع مستوى الماء الأرضى و مشاكل عديدة أخرى من تجريف للأرض الزراعية و البناء على الأرض الزراعية و غيرها من المشاكل فكيف سنعوض هذه المساحات الكبيرة المفقودة من الأرض الزراعية إلا عن طريق إستصلاح مساحات جديدة و كيف سيتم هذا الإستصلاح دون الإستعانة بخريجى قسم الأراضى و المياه.


    إن خريج الأراضى و المياه هو الخريج الوحيد المؤهل علمياً على مستوى كلية الزراعة لمعرفة هل هذه الأراضى تصلح للزراعة أم لا ، هل هذه الأراضى يمكن أن تدخل فى نطاق الأراضى المنتجة زراعيا أم لا و ذلك من خلال معرفته بخواص هذه الأراضى من بناء و قوام و خواص فيزيائية و كيميائية يقوم بدراستها بالتفصيل خلال المقررات الدراسية بالقسم و خلال الجزء العملى لكل مقرر و كذلك زياراته الميدانية التى يقوم بها حتى يصل فى النهاية لمعرفة يقينية بأن هذه الأراضى تصلح للزراعة أم لا و ما هى المعوقات إن لم تكن تصلح للزراعة و هل يمكن التغلب على هذه المعوقات أم لا. و الجميع يعرف أننا نعانى الأن كثيراً فى مساحات زراعية عديدة و مشروعات كبرى من إختيار خاطىء لهذه الأراضى لم يتم فيها الإعتماد على خريجى الأراضى و المياه المؤهل الوحيد علمياً للحكم على صلاحية هذه الأراضى للزراعة .
    إن خريج الأراضى و المياه هو الخريج الوحيد المؤهل علمياً لحل مشاكل الأراضى الزراعية من تملح لهذه الأراضى أى تحولها إلى الأراضى الملحية أو إلى الأراضى القلوية أو ظهور مشاكل إرتفاع مستوى الماء الأرضى و سوء التهوية و سوء الصرف و العديد من المشاكل الأخرى التى تظهر فى مساحات زراعية عديدة بعد زراعتها فمن مؤهل علميا من خريجى كليات الزراعة لحل هذه المشاكل سوى خريج قسم الاراضى و المياه. كلنا يعرف جيداً أن أكثر من 30% من الأراضى الزراعية فى مصر أصبحت أراضى متأثرة بالأملاح (تحولت إلى أراضى ملحية أو قلوية أو ملحية قلوية ) فمن يستطيع إعادة هذه الأراضى إلى إنتاجيتها العالية مرة أخرى سوى خريج قسم الأراضى و المياه المؤهل لحل هذه المشاكل الزراعية.
    إن خريج الأراضى و المياه هو الخريج الوحيد الذى يدرس كل ما يتعلق بماء الرى من نظم الرى المختلفة مثل رى بالرش الثابت و المحورى و رى بالتنقيط و رى سطحى و هو المؤهل الوحيد بين خريجى كليات الزراعة لتصميم شبكات الرى و إنشائها بجميع أنواعها و يعرف جيداً كيف يقوم بإنشاء نظام رى متكامل لكل مزرعة من تحديد موقع البئر و إختيار أعماق الحفر و إنشاء البئر و تركيب شبكة الرى بكل محتوياتها من مواسير بأقطار مختلفة و نقاطات أو رشاشات أو رى محورى. و كذلك معرفة هل هذه المياه تصلح للرى أم لا من خلال دراسة خصائص هذه المياه و من خلال بعض التحليلات التى تم تدريب خريج قسم الأراضى و المياه عليها علمياً للحكم على جودة مياه الرى و مدى صلاحيتها للزراعة و مدى ملائمة هذه المياه لزراعة محصول معين و معدل إنتاجية هذا المحصول فى حالة ما إذا كانت هذه المياه منخفضة الجودة.

    نحن نعلم جيدا أننا فى مصر الآن نعانى من فقر مائى فمصر مصنفة من الدول تحت خط الفقر المائى و بالتالى فنحن فى حاجة ماسة إلى كل قطرة مياه و لذلك زاد و سيزيد إعتمادنا على المياه من مصادر مختلفة سواء مياه جوفية و مياه صرف زراعى و مياه صرف صحى بعد معالجتها فمن الذى سيعطى الحكم على صلاحية هذه المياه للزراعة، إن خريج قسم الأراضى و المياه هو المؤهل الوحيد للحكم على صلاحية هذه المياه للزراعة أم أننا سنلغى إستخدام الأرض و المياه فى الزراعة.
    إن من أهم المشاكل التى تواجه مجال الزراعة هى تلوث المنتجات الزراعية ببقايا الأسمدة المعدنية و بقايا العناصر الثقيلة هذا التلوث للمنتجات الزراعية سبب لنا العديد من المشاكل من أهمها من وجهة النظر الإقتصادية إنخفاض معدل المنتجات الزراعية الصالحة للتصدير حيث أن المستورد يعتمد على الاسلوب العلمى فيقوم بأخذ عينات من المنتجات الزراعية و يقوم بتحليلها فيجد بها إرتفاع فى نسبة العناصر مثل النترات أو العناصر الثقيلة فيرفض الشحنة و يؤثر ذلك على الصادرات الزراعية و كذلك من أهم هذه المشاكل من الناحية الإنسانية صحة المواطن المصرى حيث أن إنتشار أمراض الفشل الكبدى و الكلوى حتى عند الأطفال سببه الرئيسى هو تلوث المنتجات الزراعية ببقايا الأسمدة المعدنية .
    إن خريج قسم الأراضى و المياه هو الخريج الوحيد الذى يقوم بدراسة كل ما يتعلق بالأسمدة المعدنية و العضوية بكل أنواعهما و كذلك طرق التحضيرو نسب العناصر السمادية و طرق التصنيع و بالتالى فهو المؤهل الوحيد علميا من بين خريجى كليات الزراعة للعمل فى مصانع السماد المعدنى و العضوى و كذلك لوضع برامج تسميدية لكل محصول مع مراعاة نسب الوحدات السمادية سواء عناصر كبرى و صغرى و بالتالى يكون المنتج الزراعى آمن صحيا و صالح للتصدير.
    إن خريج قسم الأراضى و المياه هو أكثر الخريجين دراسة للبيئة سواء من ناحية تلوث البيئة الأرضية بملوثات مختلفة مثل بقايا الأسمدة المعدنية و العناصر الثقيلة و مخلفات الصرف الصحى و غيرها و كذلك تلوث البيئة المائية و تلوث الهواء و هو كذلك أكثر الخريجين المؤهلين للتعامل مع المخلفات سواء مخلفات زراعية أو مخلفات القمامة أو مخلفات الصرف الصحى من خلال تدوير هذه المخلفات لإنتاج الكمبوست و بالتالى فإن الخريج المؤهل للعمل فى مصانع السماد العضوى هو خريج الأراضى و المياه و ذلك لدرايته الكاملة بخطوات إنتاج الكمبوست و تجهيز المخلفات و نسب الخلط و مواصفات الكمبوست الجيد و ليس معنى قلة عدد مصانع إنتاج السماد العضوى فى مصر لعدم دراية المستثمرين و المزارعين بأهمية المنتج العضوى سواء من الناحية الصحية أو التصديرية أو عدم معرفة المستهلك المصرى بالفرق فى الجودة بين المنتج العضوى و غيرة من المنتجات الزراعية العادية و التى يتم فيها إستخدام المبيدات و الأسمدة المعدنية بكميات كبيرة و بالتالى عدم توافر فرص عمل لخريجى قسم الأراضى و المياه فى هذا المجال وحتى عدد المصانع القليلة الموجودة لا تعتمد على الأسلوب العلمى فى إنتاج الكمبوست فأصبح كل من يعمل فى مصنع للكمبوست لمدة شهر أو إثنين خبيراً فى مجال الكمبوست و إن سألت أياً منهم عن مواصفات الكمبوست المثالية و ما هى التحليلات الواجب توافرها للحكم على الكمبوست الجيد لا يستطيع الرد و ذلك لأنه غير مؤهل علمياً لذلك.
    لقد أغفلنا دور العلم فى مجال الزراعة و كلنا يعلم فقد سبقتنا دول عديدة كانت متأخرة عنا زراعياً هى أفضل منا الآن بكثير مع أننا فى الأصل كنا بلد زراعى و ذلك لعدم إتباع الاسلوب العلمى السليم فى مجال الزراعة. إن الزراعة أصبحت عند كل العاملين فيها عبارة عن بذرة أو شتلة يتم غرسها و كمية أسمدة تضاف إليها و إن إحتاج الأمر رشة مبيدات فأصبح الجميع يعمل فى مجال الزراعة. إن المشكلة ليست فى قسم يتم إلغاؤه و قسم آخر أقل أهمية يتم إضافته إن المشكلة هى إصلاح شامل فى مجال الزراعة يجب تطبيقه من إختيار الأرض الصالحة للزراعة و نوعية مياه الرى و جودتها و البذور الصالحة للزراعة و البرنامج التسميدى الملائم حتى نصل فى النهاية إلى منتج صالح للتصدير آمن صحياً.

    إن خريج قسم الأراضى و المياه يدرس العديد من العلوم التطبيقية مما يؤهله للعمل فى أماكن عديدة مثل مشاريع إستصلاح الأراضى و المياه و الشركات الزراعية و المزارع الخاصة و مشروعات المياه و معامل تحليل الأراضى و المياه و مصانع الأسمدة الكيماوية و العضوية و مشروعات المياه و مشاريع إنشاء شبكات الرى و المراكز البحثية و كل ما يتعلق بمجال الزراعة ، كما أن له أفضلية للعمل فى وزارة العدل كخبير أراضى و فى كل المجالات المتعلقة بالبيئة مثل مشاريع تدوير المخلفات بجميع أنواعها و محطات معالجة مخلفات الصرف الصحى و الحجر الزراعى و العديد من الأماكن الأخرى.
    إننى من خلال إحتكاكى بالشركات العديدة التى تعمل فى مجال الزراعة و من خلال توظيفى لعدد كبير من خريجى كلية الزراعة أكاد أجزم أن أنجح الخريجين فى نجاح المزارع من إدارة ناجحة و إنتاجية عالية هو خريج قسم الأراضى و المياه لأنهم الوحيدون الذين يدرسوا كل مجالات الزراعة . إن المستثمر فى مجال الزراعة يطلب خريج له دراية بكل العلوم الزراعية من بداية الأرض و الماء و النبات حتى نهاية المحصول و بالتالى يجب أن يكون الخريج ملم بكل هذه العلوم و اولها الأرض و الماء و النبات و التسميد حتى جنى المحصول.
    فيا اصحاب الشركات الزراعية و ياأيها المستثمرون فى مجال الزراعة إعتمدوا على ابنائنا خريجى كليات الزراعة بكل أقسامهم العلمية و دعوكم من الخبراء الأجانب فزيارة الواحد منهم تكفى لمرتب المهندس الزراعى عام ، فبعد مقابلاتى مع عديد من هؤلاء الخبراء ما هم إلا فلاحون و مزارعون فى بلادهم معلوماتهم متواضعة جداً و أبنائنا الخريجين لديهم معلومات أفضل منهم كثيراً فأعطوهم الفرصة لكى يثبتوا أنفسهم.
    نداء اخير إلى أصحاب القرار هل يعقل أن يتم منح خريج دبلوم زراعة مر عليه عدد من السنوات لقب مهندس زراعى و يسمح له بعدها بإستخراج ترخيص لمحلات الاسمدة و المبيدات و يحرم من ذلك خريجى كليات الزراعة و لماذ لم يمنح خريج دبلوم الصنايع لقب مهندس معمارى بعد عدد من السنوات أيضاَ و لماذ لم يمنح خريج التمريض لقب طبيب هل هذا يعقل، ثم اين الخمسة أفدنة التى كان يتم منحها لخريج كليات الزراعة فقط لزراعتها. يا أصحاب القرار أعيدوا لقسم الأراضى و المياه مكانته ثم أعيدوا لخريجى كليات الزراعة هيبتهم.


    مواضيع مشابهة:
    التعديل الأخير تم بواسطة د / أحمد إبراهيم ; 05-05-2009 الساعة 02:06 AM سبب آخر: صغر حجم الخط
    فلاح مصرى

  2.    روابط المنتدى



  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    الدولة
    مصر
    المهنة
    مهندس زراعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    121

    اخى الحبيب احييك على هذة المقالة الرائعة واقول لك اننى خريج اراضى ومياة 2008 ولم اجد فرصة واحدة فى مجال الاراضى والمياة


  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    جامعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    136

    شكرا اخى الفاضل و ارسل لى بياناتك كاملة و ان كنت ترغب فى العمل الجاد سنساعدك بإذن الله فى ذلك


  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    مصر ام الدنيا
    المهنة
    صاحب مزرعة
    الجنس
    ذكر
    العمر
    36
    المشاركات
    34

    السلام عليكم
    استاذى العزيز د. احمد ابراهيم لك منى كل تحية واحترام على موضوعك هذا
    واشكرا علية
    انا خريج ادارة اعمال وبصدد شراء ارض لاستصلاحها وافكر فى دراسة مجال الزراعة
    ولكنى لا ادرى من اين ابدا برجاء مساعدتى


  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    جامعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    136

    شكرا اخى على ثنائك على الموضوع و احب ان اوضح ان افضل استثمار الآن هو مجال الزراعة دون تحيز و لكن مع البداية الصحيحة من شراء ارض جيدة حتى و لو غالية الثمن و اختيار المحاصيل بعد دراسة للسوق ثم البدء فى الزراعة بالمحاصيل الحقلية و الخضروات و بعد أن تثبت أقدامك فى هذا المجال ستجد الفرق بين مجال الزراعة و غيره من المجالات الأخرى و أن اردت أى مساعدة فنحن فى خدمتك


  7. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    طالب زراعة الأزهر
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    88

    لنتحاور معاً حول هذا الموضوع

    إن خريج الأراضى و المياه هو الخريج الوحيد المؤهل علمياً على مستوى كلية الزراعة لمعرفة هل هذه الأراضى تصلح للزراعة أم لا ، هل هذه الأراضى يمكن أن تدخل فى نطاق الأراضى المنتجة زراعيا أم لا و ذلك من خلال معرفته بخواص هذه الأراضى من بناء و قوام و خواص فيزيائية و كيميائية يقوم بدراستها بالتفصيل خلال المقررات الدراسية بالقسم و خلال الجزء العملى لكل مقرر و كذلك زياراته الميدانية التى يقوم بها حتى يصل فى النهاية لمعرفة يقينية بأن هذه الأراضى تصلح للزراعة أم لا و ما هى المعوقات إن لم تكن تصلح للزراعة و هل يمكن التغلب على هذه المعوقات أم لا. و الجميع يعرف أننا نعانى الأن كثيراً فى مساحات زراعية عديدة و مشروعات كبرى من إختيار خاطىء لهذه الأراضى لم يتم فيها الإعتماد على خريجى الأراضى و المياه المؤهل الوحيد علمياً للحكم على صلاحية هذه الأراضى للزراعة .


    سوف اتحدث حول هذا الموضوع وإن لم اكن من طلاب قسم الأراضى فقد احكم عليه بما هو غير صحيح لكن اتحدث فقط فيما أراه

    فمثلاً طلاب قسم البساتين واضرب مثل عندنا فى جامعة الأزهر ندرس كل ما يتعلق بالتربه وكيفية دراسة خواص التربة واعتقد أن القسم سوف يكون له فى الأيام القادمة معمل متخصص لعمل تحليل التربة لتقدير الإحتياجات الغذائية
    واتحدث هنا فى مادة المقننات السمادية
    واما عن احتياج الأرض للمقننات المائية فتصميم شبكات الرى وكمية المقنن المائى التى يحصل عليها النبات فى مراحل العمر المختلفة يمكن لطالب البساتين وخصوصاً فى تخصصات الفاكهة او الخضر او غيرها .. يمكنه تقدير الإحتياجات الضرورية للشجرة أو النبات ..

    وهذا الكلام إذا كان من تخصص قسم الأراضى فسوف تكون الدراسة شيقة للغاية
    لكن ما يحدث اعتقد انه غير ذالك ... أليس كذالك ؟؟

    فمن مؤهل علميا من خريجى كليات الزراعة لحل هذه المشاكل سوى خريج قسم الاراضى و المياه

    اعتقد انه شرط على كل من سوف يكون مسؤل عن مزرعة ان يكون لديه الدراية بهذه الأمور
    لكن التخصص مطلوب

    إن من أهم المشاكل التى تواجه مجال الزراعة هى تلوث المنتجات الزراعية ببقايا الأسمدة المعدنية و بقايا العناصر الثقيلة هذا التلوث للمنتجات الزراعية سبب لنا العديد من المشاكل من أهمها من وجهة النظر الإقتصادية إنخفاض معدل المنتجات الزراعية الصالحة للتصدير حيث أن المستورد يعتمد على الاسلوب العلمى فيقوم بأخذ عينات من المنتجات الزراعية و يقوم بتحليلها فيجد بها إرتفاع فى نسبة العناصر مثل النترات أو العناصر الثقيلة فيرفض الشحنة و يؤثر ذلك على الصادرات الزراعية و كذلك من أهم هذه المشاكل من الناحية الإنسانية صحة المواطن المصرى حيث أن إنتشار أمراض الفشل الكبدى و الكلوى حتى عند الأطفال سببه الرئيسى هو تلوث المنتجات الزراعية ببقايا الأسمدة المعدنية .


    نقطه رائعة جدا يجب الحذر منها


    إننى من خلال إحتكاكى بالشركات العديدة التى تعمل فى مجال الزراعة و من خلال توظيفى لعدد كبير من خريجى كلية الزراعة أكاد أجزم أن أنجح الخريجين فى نجاح المزارع من إدارة ناجحة و إنتاجية عالية هو خريج قسم الأراضى و المياه لأنهم الوحيدون الذين يدرسوا كل مجالات الزراعة


    وانا اجزم بخبرتى ... فى الدراسة أن طلاب البساتين لهم القدرة على مواجهة كل المشاكل التى قد تواجههم فى الإدارة الجيدة للمزرعة good management

    لمذا لأنهم درسوا فى كل المجالات مثل
    المقننات المائية واهمية المياه وطرق الرى الحديث وشبكات الرى وخصوصا التنقيط وتركيب شبكة الرى ( لكن ليست بكل التفصيل المطلوب)
    المقننات السمادية والإحتياجات السمادية التى يحتاجها النبات عند مراحل العمر المختلفة
    دراسة الفاكهة سواء المتساقطة أو المستديمة الأوراق
    دراسة الحشائش وطرق مقاومتها واهميتها وضررها
    دراسة المبيدات واهميتها وخطرها وتركيبها ( فى مقدمة سريعة )
    دراسة تربية النحل والعسل وديدان الحرير
    دراسة طرق البحث العلمى الصحيح وكيفية البحث عن المعلومات
    دراسة طرق التكاثر وبالتحديد دراسة زراعة الأنسجة واهميتها
    دراسة الخضر


    لكن بصدق التخصص فى مجال الأراضى هاااااااااام جداً جداً
    والغاء القسم عبث لا فائدة منه وتجربة فاشلة
    محكوم عليها بالفشل قبل أن تنفذ



  8. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    مصر
    المهنة
    جامعى
    الجنس
    ذكر
    المشاركات
    136

    شكرأ أخى الفاضل على ردك و تحاورك و لكنى أعرف جيداً ما يدرسه طلاب قسم البساتين لأننى أقوم بتدريس بعض المواد الدراسية لهم مثل الرى و الصرف و لكننى أعرف أيضاً ما يدرسه طلاب الأراضى و كلامى عن خريج الأراضى ليس تقليلا من شأن خريج البساتين فهم بالفعل يقوموا بدراسة بعض مقررات الأراضى مثل تغذية النبات و الرى و الصرف و لكن ليس مطلوباً من خريج البساتين أن يصلح أرض صودية أو ملحية و ليس مطلوباً منه أن يحكم على جودة المياه او يقوم بتصنيع الكمبوست أو أن يضع برامج تسميدية و يحسب وحدات سمادية .............الخ هو يقوم بدراسة محاصيل سواء فاكهة أو خضروات بكل ما يتعلق بها و للحديث بقية إن شاء الله